الفترة الأولى
قبل الحماية
08 مارس 1854
بدأت فكرة بعث خطوط حديدية تخامر الأذهان. العديد من مطالب التعاقد تم تقديمها دون أن يفضي ذلك إلى نتيجة.
مشروع تهيئة الخط الجديد تونس - حلق الوادي أخذ شكله النهائي.
بداية أشغال التهيئة من طرف المصنع الإنجليزي أدوارد بكيرينق الذي حصل على تنازل لإنشاء الخط.
10 أكتوبر 1871
11 أكتوبر 1872
إحداث الشركة التونسية للسكك الحديدية.
31 أوت 1872 تدشين الخط الحديدي تونس – حلق الوادي من طرف محمد الصادق باي
تدشين الخط الحديدي تونس - باردو
13 سبتمبر 1873
30 نوفمبر 1874
بداية استغلال الخط الحديدي حلق الوادي – المرسى وكذلك الخط الذي يربط العوينة بالمرسى
شركة السكك الحديدية بون قالمة تعوض الشركة التونسية للسكك الحديدية
03 ماي 1876
07 جويلية 1880
الايطالي رفائلو روباتينو يشتري حقوق استغلال الخط الحديدي (ت.ح.م).
شركة السكك الحديدية بون قالمة تبدي استعدادا لإبرام عقد لزمة لاستغلال خط حديدي يربط رادس بالعاصمة
الفترة الثانية
من الحماية إلى موفى القرن التاسع عشر
11 أفريل 1882
الإيطالي فرنسيسكو قربلدي يطلب إبرام عقد لزمة لاستغلال شبكة ترامواي مجرورة بالحيوانات لكن معاهدة قصر السعيد الممضاة في ماي 1881 بين تونس و فرنسا تمنع إبرام عقود شراكة مع الإيطاليين.
بعث الشركة الخفية الاسم للترامواي تونس والتي بدأت استغلال 5 خطوط :
1. خط يربط "باب الجديد" بـ"باب بحر" مرورا ب"باب الجزيرة".
2. خط يربط "باب بحر" بـ"باب سويقة" مرورا ب"باب قرطاجنة".
3. خط يربط "باب الجديد" بـ"باب سويقة" مرورا بالقصبة.
4. خط يربط "باب بحر" (شارع الحبيب بورقيبة).
5. خط يربط "باب بحر" بـ"باب الخضراء".
21 جوان 1885
24 أكتوبر 1886
الشركة العامة الفرنسية للترامواي تونس تبدأ استغلال 3 خطوط ترامواي.
الخط الأول يربط المسلخ بالبلفيدير.
الخط الثاني مرتبط بالخط الأول ويصل إلى تونس البحرية.
الخط الثالث مرتبط بالخط الأول ويصل ساحة المدق (باب سويقة) عبر شارع لندرة
مدينة تونس تشتري الشبكة التابعة للشركة الخفية الإسم لترامواي تونس وتحيلها حسب اتفاقية مشتركة للشركة العامة الفرنسية للترامواي والتي أصبحت خلال الخمسين سنة الأولى من القرن العشرين أهم متدخل في قطاع النقل في مدينة تونس.
03 أكتوبر 1889
الفترة الثالثة
من بداية القرن العشرين إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى
05 أكتوبر 1900
إحداث الخط الحديدي باب سعدون منوبة
الشركة العامة الفرنسية للترامواي تبدأ في إنجاز برنامج لكهربة الشبكة وتبعث شركة الترامواي بتونس..
03 أكتوبر 1902
18 أكتوبر 1904
بلدية تونس تتنازل عن الخط الضحوي باب الخضراء- شارع كارنو لفائدة الشركة العامة الفرنسية للترامواي.
شركة بون قالما تتنازل عن الخط (ت.ح.م) لفائدة شركة الترامواي بتونس، الخط (ت.ح.م) يشهد تغييرين هامين :
1. كهربة الخط. وبذلك عوضت الكهرباء الضغط البخاري.
2. تدشين المسلك الأول المباشر عبر بحيرة تونس. هذا الخط أصبح يسمى (ت.ح.م) تونس – حلق الوادي – المرسى.
17 أكتوبر 1905
10 أكتوبر 1913
إحداث الخط الحديدي تونس – جبل الجلود.
الفترة الرابعة
ما بين الحربين العالميتين : عهد الحافلة
17 أكتوبر 1930
بداية استغلال الأوتوبيس على الخطوط التالية :
1- نهج روما – فرانس فيل – ميتوال فيل.
2- ساحة المحطة – منفلوري.
تقسيم خط حافلة فرنس فيل إلى خطين تؤمنان التنقل تبعا إلى فنسفيل وميتويال فيل
01 جانفي 1935
10 أفريل 1937
شركة ترامواي تونس توقف استغلال الخطوط المستغلة بواسطة عربات الأوتوبيس و التي تربط فرانس ميتوال فيل نظرا للمنافسة التي تشهدها من قبل السيارة الخاصة.
شركة ترامواي تونس توقف إستغلال خطوط حافلات فرانس فيل - ميتويال فيل.
06 جويلية 1937
31 أوت 1939
تم إيقاف استغلال الخط الذي يربط منفلوري نظرا لحجز عربات الأوتوبيس لفائدة الحرب.
شركة ترامواي تونس تعوض عربات الأوتوبيس بالترامواي على الخط فرانس فيل.
16 نوفمبر 1939
الفترة الخامسة
ما بعد الحرب العالمية الثانية إلى الاستقلال
24 أكتوبر 1944
شركة ترامواي تونس تدرس تعويض الترامواي بعربات التروليبيس على الخطين الضحويين :
الخط رقم 1 : باب البحر – القصبة.
الخط رقم 7 : باب فرنسا - شارع كارنو
شركة ترامواي تونس تبدأ استغلال عربات التروليبس على الخط باب بحر – منفلوري والحافلة على الخط ساحة باستور – ميتوال فيل والخط 7 للترامواي الذي يربط باب بحر – شارع كارنو.
18 أكتوبر 1946
25 جويلية 1947
لخط رقم 12 الذي يتم استغلاله بواسطة عربات الأوتوبيس أصبح مستغلا بواسطة التروليبيس.
إحداث الخط الذي يربط باب بحر بالعمران عبر فرنس فيل بواسطة الأوتوبيس.
09 أوت 1948
25 أكتوبر 1950
بعث خط الحافلة نحو لاكانيا.
بعث الخطوط التالية المستعملة بواسطة الحافلات:
1- باب بحر – حي النجاح
2- تونس – المنزه
30 أفريل 1951
28 جويلية 1952
استغلال التروليبيس عوضا عن الترامواي على الخط رقم 8 الذي يربط باب بحر بباب الجزيرة .
- شركة ترامواي تونس تصبح الشركة التونسية للكهرباء والنقل.
18 فيفري 1953
19 أوت 1953
بداية إستغلال الخط رقم 7بواسطة التروليبيس
تمديد مسلك الخط رقم 7 الذي يربط باب بحر بشارع كارنو إلى متيافيل مع استغلاله بواسطة التروليبيس.
26 أكتوبر 1953
18 أكتوبر 1954
إحداث الخط الذي يربط تونس بميتوال فيل.
إحداث الخط الذي يربط باب بحر برأس الطابية والذي تم استغلاله بواسطة الأوتوبيس.
10 جانفي 1955
21 ماي 1956
الشركة التونسية للكهرباء والنقل تعوض الترامواي بالأتوبيس على الخطين 9 و 10 استجابة لطلب بلدية تونس.
الفترة السادسة
من الاستقلال إلى انقسام الشركة القومية للنقل
26 أكتوبر 1958
تونسة قطاعي الكهرباء والنقل العمومي بتونس والأحواز اللذين أصبحا تحت تصرف لجنة تصرف : شبكة الكهرباء والنقل R.E.T.
- إحالة تصرف مصالح النقل البري للمسافرين والبضائع إلى التونسية لسيارات النقل T.A.T وكذلك فرعها الشركة التونسية لسيارات النقل بالساحل S.T.A.S الذي أصبح وقتيا من مشمولات الشركة التونسية للسكك الحديدية.
- الاختفاء النهائي للترامواي.
17 أكتوبر 1960
19 أكتوبر 1963
إحداث الشركة القومية للنقل المكلفة بنقل المسافرين والبضائع
إحداث شركة نقل البضائع S.T.M وبالتالي لم تعد الشركة القومية للنقل تستغل إلا شبكة النقل الحضري لمدينة تونس وضواحيها وشبكة النقل بين المدن.
25 أكتوبر 1964
24 أكتوبر 1970
نهاية التروليبيس وتعويضها بالحافلة
انطلاق الدراسات الخاصة بمشروع النقل عبر مسلك خاص (مشروع المترو الخفيف)
25 أكتوبر 1974
24 أكتوبر 1977
بداية استغلال معدات جديدة مريحة على الخط (ت.ح.م) وذلك لتعويض "القطار الأبيض".
وضع الحجر الأساسي الأول لانطلاق أشغال المترو الخفيف لمدينة تونس.
25 أكتوبر 1980
25 أكتوبر 1981
تقسيم الشركة القومية للنقل إلى 3 شركات:
- الشركة القومية للنقل من مشمولاتها النقل الحضري والضاحوي.
- شركة المترو الخفيف لمدينة تونس والتي تستغل خط (ت.ح.م) وشبكة المترو الخفيف.
- الشركة القومية للنقل الريفي وبين المدن والمكلفة بالنقل بين المدن
الفترة السابعة
من انقسام الشركة القومية للنقل إلى إدماج الشركة الوطنية للنقل مع شركة المترو الخفيف لمدينة تونس
13 أكتوبر 1985
بداية من يوم 13 أكتوبر إنطلق استغلال الخط 1 للمترو الخفيف الذي يربط العاصمة ببن عروس.
انطلاق عملية الترابط حافلة – مترو بالوردية.
24 أكتوبر 1986
11 سبتمبر 1989
- الشركة القومية للنقل وشركة المترو الخفيف لمدينة تونس و الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية تكلف مكتب دراسات للقيام بدراسة لهيكلة شبكة النقل البري بمنطقة تونس الكبرى.
بداية استغلال الخط رقم 2 للمترو الذي يربط أريانة بالعاصمة
07 نوفمبر 1989
25 جويلية 1990
بداية استغلال الخط رقم رقم 3 للمترو الذي يصل إلى ابن خلدون والخط رقم 4 إلى باردو.
تمديد مسلك الخط رقم 3 للمترو إلى حي الانطلاقة وبداية إستغلال الخط رقم 5 للمترو يربط محطة الجمهورية بالتضامن.
07 نوفمبر 1992
24 أكتوبر 1997
تمديد مسلك الخط رقم 4 إلى الدندان.
انطلاق مشروع توحيد الشركة الوطنية للنقل وشركة المترو الخفيف لمدينة تونس.
01 مارس 2001
الفترة الثامنة
نشأة شركة النقل بتونس
08 جانفي 2003
الإعلان من خلال المجلس الوزاري المنعقد يوم 8 جانفي 2003 على تأسيس شركة النقل بتونس المحدثة نتيجة إدماج الشركة الوطنية للنقل و شركة المترو الخفيف لمدينة تونس.
إصدار القانون عدد 33 لسنة 2003 المتعلّـق بإدماج الشركة الوطنية للنقل وشركة المترو الخفيف لمدينة تونس
28 أفريل 2003
17 سبتمبر 2007
بداية استغلال عربات المترو الجديدة
بداية الاستغلال الكامل لخط المترو رقم 6 الرابط بين محطة برشلونة و المروج 4
28 نوفمبر 2008
10 ديسمبر 2009
تدشين رئاسي لخط المترو رقم 4 بعد تمديده إلى المركّـب الجامعي بمنوبة
تدشين مستودع البكري للحافلات من طرف السيد وزير النقل
07 أفريل 2010
06 ديسمبر 2016
إنتهاء أشغال تجديد السكة الحديدية
إتمام أشغال تهيئة محطات المسافرين على الخط ت.ج.م
06 جانفي 2021
06 مارس 2021
إنطلاق الأشغال الفعلية لإعادة تهيئة خط ت.ج.م