تاريخ الشركة

النقل الجماعي

النقل الجماعي

الفترة الأولى
قبل الحماية
08 مارس 1854

بدأت فكرة بعث خطوط حديدية تخامر الأذهان. العديد من مطالب التعاقد تم تقديمها دون أن يفضي ذلك إلى نتيجة.  

مشروع تهيئة الخط الجديد تونس - حلق الوادي أخذ شكله النهائي. بداية أشغال التهيئة من طرف المصنع الإنجليزي أدوارد بكيرينق الذي حصل على تنازل لإنشاء الخط.  

10 أكتوبر 1871
11 أكتوبر 1872

إحداث الشركة التونسية للسكك الحديدية. تدشين الخط الحديدي تونس – حلق الوادي من طرف محمد الصادق باي  

تدشين الخط الحديدي تونس - باردو  

13 سبتمبر 1873
13 أكتوبر 1874

بداية استغلال الخط الحديدي حلق الوادي – المرسى وكذلك الخط الذي يربط العوينة بالمرسى  

شركة السكك الحديدية بون قالمة تعوض الشركة التونسية للسكك الحديدية  

03 أكتوبر 1876
11 أكتوبر 1880

الايطالي رفائلو روباتينو يشتري حقوق استغلال الخط الحديدي (ت.ح.م). شركة السكك الحديدية بون قالمة تبدي استعدادا لإبرام عقد لزمة لاستغلال خط حديدي يربط رادس بالعاصمة  

الفترة الثانية
من الحماية إلى موفى القرن التاسع عشر
11 أكتوبر 1882

الإيطالي فرنسيسكو قربلدي يطلب إبرام عقد لزمة لاستغلال شبكة ترامواي مجرورة بالحيوانات لكن معاهدة قصر السعيد الممضاة في ماي 1881 بين تونس و فرنسا تمنع إبرام عقود شراكة مع الإيطاليين.  

بعث الشركة الخفية الاسم للترامواي تونس والتي بدأت استغلال 5 خطوط : 1. خط يربط "باب الجديد" بـ"باب بحر" مرورا ب"باب الجزيرة". 2. خط يربط "باب بحر" بـ"باب سويقة" مرورا ب"باب قرطاجنة". 3. خط يربط "باب الجديد" بـ"باب سويقة" مرورا بالقصبة. 4. خط يربط "باب بحر" (شارع الحبيب بورقيبة). 5. خط يربط "باب بحر" بـ"باب الخضراء".  

10 أكتوبر 1885
24 أكتوبر 1886

الشركة العامة الفرنسية للترامواي تونس تبدأ استغلال 3 خطوط ترامواي. الخط الأول يربط المسلخ بالبلفيدير. الخط الثاني مرتبط بالخط الأول ويصل إلى تونس البحرية. الخط الثالث مرتبط بالخط الأول ويصل ساحة المدق (باب سويقة) عبر شارع لندرة  

مدينة تونس تشتري الشبكة التابعة للشركة الخفية الإسم لترامواي تونس وتحيلها حسب اتفاقية مشتركة للشركة العامة الفرنسية للترامواي والتي أصبحت خلال الخمسين سنة الأولى من القرن العشرين أهم متدخل في قطاع النقل في مدينة تونس.  

03 أكتوبر 1889
الفترة الثالثة
من بداية القرن العشرين إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى
03 أكتوبر 1902

الشركة العامة الفرنسية للترامواي تبدأ في إنجاز برنامج لكهربة الشبكة وتبعث شركة الترامواي بتونس..  

بلدية تونس تتنازل عن الخط الضحوي باب الخضراء- شارع كارنو لفائدة الشركة العامة الفرنسية للترامواي.  

18 أكتوبر 1904
17 أكتوبر 1905

شركة بون قالما تتنازل عن الخط (ت.ح.م) لفائدة شركة الترامواي بتونس، الخط (ت.ح.م) يشهد تغييرين هامين : 1. كهربة الخط. وبذلك عوضت الكهرباء الضغط البخاري. 2. تدشين المسلك الأول المباشر عبر بحيرة تونس. هذا الخط أصبح يسمى (ت.ح.م) تونس – حلق الوادي – المرسى.  

إحداث الخط الحديدي تونس – جبل الجلود.  

10 أكتوبر 1913
02 أكتوبر 1990

إحداث الخط الحديدي باب سعدون – منوبة  

الفترة الرابعة
ما بين الحربين العالميتين : عهد الحافلة
17 أكتوبر 1930

بداية استغلال الأوتوبيس على الخطوط التالية : 1- نهج روما – فرانس فيل – ميتوال فيل. 2- ساحة المحطة – منفلوري.  

شركة ترامواي تونس توقف استغلال الخطوط المستغلة بواسطة عربات الأوتوبيس و التي تربط فرانس ميتوال فيل نظرا للمنافسة التي تشهدها من قبل السيارة الخاصة.  

10 أكتوبر 1935
17 أكتوبر 1937

تم إيقاف استغلال الخط الذي يربط منفلوري نظرا لحجز عربات الأوتوبيس لفائدة الحرب.  

شركة ترامواي تونس تعوض عربات الأوتوبيس بالترامواي على الخط فرانس فيل.  

16 أكتوبر 1939
الفترة الخامسة
ما بعد الحرب العالمية الثانية إلى الاستقلال
24 أكتوبر 1944

شركة ترامواي تونس تدرس تعويض الترامواي بعربات التروليبيس على الخطين الضحويين : الخط رقم 1 : باب البحر – شارع كارنو. الخط رقم 7 : باب فرنسا - شارع كارنو  

شركة ترامواي تونس تبدأ استغلال عربات التروليبس على الخط باب بحر – منفلوري والحافلة على الخط ساحة باستور – ميتوال فيل والخط 7 للترامواي الذي يربط باب بحر – شارع كارنو.  

18 أكتوبر 1946
25 أكتوبر 1947

لخط رقم 12 الذي يتم استغلاله بواسطة عربات الأوتوبيس أصبح مستغلا بواسطة التروليبيس.  

إحداث الخط الذي يربط باب بحر بالعمران بواسطة الأوتوبيس.  

17 أكتوبر 1948
25 أكتوبر 1950

بعث خط الحافلة نحو لاكانيا.  

بعث الخطوط التالية المستعملة بواسطة الحافلات: 1- باب بحر – حي النجاح 2- تونس – المنزه  

25 أكتوبر 1951
25 أكتوبر 1952

استغلال التروليبيس عوضا عن الترامواي على الخط رقم 8 الذي يربط باب بحر بباب الجزيرة .  

- شركة ترامواي تونس تصبح الشركة التونسية للكهرباء والنقل. - تمديد مسلك الخط رقم 7 الذي يربط باب بحر بشارع كارنو إلى متيافيل مع استغلاله بواسطة التروليبيس.  

18 أكتوبر 1953
18 أكتوبر 1954

إحداث الخط الذي يربط تونس بميتوال فيل.  

إحداث الخط الذي يربط باب بحر برأس الطابية والذي تم استغلاله بواسطة الأوتوبيس.  

25 أكتوبر 1955
24 أكتوبر 1956

الشركة التونسية للكهرباء والنقل تعوض الترامواي بالأتوبيس على الخطين 9 و 10 استجابة لطلب بلدية تونس.  

الفترة السادسة
من الاستقلال إلى انقسام الشركة القومية للنقل
26 أكتوبر 1958

تونسة قطاعي الكهرباء والنقل العمومي بتونس والأحواز اللذين أصبحا تحت تصرف لجنة تصرف : شبكة الكهرباء والنقل R.E.T.  

- إحالة تصرف مصالح النقل البري للمسافرين والبضائع إلى التونسية لسيارات النقل T.A.T وكذلك فرعها الشركة التونسية لسيارات النقل بالساحل S.T.A.S الذي أصبح وقتيا من مشمولات الشركة التونسية للسكك الحديدية. - الاختفاء النهائي للترامواي.  

17 أكتوبر 1960
19 أكتوبر 1963

إحداث الشركة القومية للنقل المكلفة بنقل المسافرين والبضائع  

إحداث شركة نقل البضائع S.T.M وبالتالي لم تعد الشركة القومية للنقل تستغل إلا شبكة النقل الحضري لمدينة تونس وضواحيها وشبكة النقل بين المدن.  

25 أكتوبر 1964
24 أكتوبر 1970

نهاية التروليبيس وتعويضها بالحافلة  

انطلاق الدراسات الخاصة بمشروع النقل عبر مسلك خاص (مشروع المترو الخفيف)  

25 أكتوبر 1974
24 أكتوبر 1977

بداية استغلال معدات جديدة مريحة على الخط (ت.ح.م) وذلك لتعويض "القطار الأبيض".  

وضع الحجر الأساسي الأول لانطلاق أشغال المترو الخفيف لمدينة تونس.  

25 أكتوبر 1980
25 أكتوبر 1981

تقسيم الشركة القومية للنقل إلى 3 شركات: - الشركة القومية للنقل من مشمولاتها النقل الحضري والضاحوي. - شركة المترو الخفيف لمدينة تونس والتي تستغل خط (ت.ح.م) وشبكة المترو الخفيف. - الشركة القومية للنقل الريفي وبين المدن والمكلفة بالنقل بين المدن  

الفترة السابعة
من انقسام الشركة القومية للنقل إلى إدماج الشركة الوطنية للنقل مع شركة المترو الخفيف لمدينة تونس
18 أكتوبر 1985

بداية من يوم 13 أكتوبر إنطلق استغلال الخط 1 للمترو الخفيف الذي يربط العاصمة ببن عروس.  

انطلاق عملية الترابط حافلة – مترو بالوردية.  

24 أكتوبر 1986
11 أكتوبر 1989

- الشركة القومية للنقل وشركة المترو الخفيف لمدينة تونس و الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية تكلف مكتب دراسات للقيام بدراسة لهيكلة شبكة النقل البري بمنطقة تونس الكبرى. - بداية استغلال الخط رقم 2 للمترو الذي يربط أريانة بالعاصمة  

بداية استغلال الخط رقم رقم 3 للمترو الذي يصل إلى ابن خلدون والخط رقم 4 إلى باردو.  

18 أكتوبر 1990
24 أكتوبر 1997

تمديد مسلك الخط رقم 4 إلى الدندان.  

انطلاق مشروع توحيد الشركة الوطنية للنقل وشركة المترو الخفيف لمدينة تونس.  

01 مارس 2001
01 أكتوبر 2014

تمديد مسلك الخط رقم 3 للمترو إلى حي الانطلاقة وبالتوازي إحداث الخط رقم 5 للمترو.  

الفترة الثامنة
نشأة شركة النقل بتونس
01 جانفي 2003

الإعلان من خلال المجلس الوزاري المنعقد يوم 8 جانفي 2003 على تأسيس شركة النقل بتونس المحدثة نتيجة إدماج الشركة الوطنية للنقل و شركة المترو الخفيف لمدينة تونس.  

إصدار القانون عدد 33 لسنة 2003 المتعلّـق بإدماج الشركة الوطنية للنقل وشركة المترو الخفيف لمدينة تونس  

28 أفريل 2003
01 سبتمبر 2007

بداية استغلال عربات المترو الجديدة  

بداية الاستغلال الكامل لخط المترو رقم 6 الرابط بين محطة برشلونة و المروج 4  

28 نوفمبر 2008
10 ديسمبر 2009

تدشين رئاسي لخط المترو رقم 4 بعد تمديده إلى المركّـب الجامعي بمنوبة  

تدشين مستودع البكري للحافلات من طرف السيد وزير النقل  

07 أفريل 2010
© 2019 Transtu تونس
أنجز من قبل TANITWEB