من نحن

التقديم

تأمين النقل العمومي للأشخاص داخل إقليم تونس الكبرى عبر شبكتي الحافلات و المترو و الخط الحديدي تونس - حلق الواد - المرسى الذي يربط العاصمة بالضاحية الشمالية

على مستوى النشاط:

  2014 2013 2012
عدد المسافرين خالصي المعلوم  ودون  النقل المجاني على كلتا الشبكتين 216,4 214,7 237,4
عدد الكيلومترات المجدية على كلتا الشبكتين 43.4 46.8 52
معدل الأسطول المستعمل كامل أيام الأسبوع بشبكة الحافلات 527.9 568.5 625.5
معدل  الأسطول المستعمل كامل أيام الأسبوع على الشبكة الحديدية 93.3 102.1 114.3
معدل عدد الأعوان على ذمة مصالح شركة النقل بتونس 7864 8096 8166

 

على المستوى المالي

مقابيض الاستغلال  دون الأدءات 54.2 52.6 52.9
جملة الأعباء 293.7 310.8 288.8
جملة الإيرادات    240.5 185.3 155.7
النتيجة المحاسبية  قبل التعديلات -108 -133.1 -133.1

 

أبـــــــرز الأحـــــــــداث لسنة 2014

  • في إطار العمل على وضع استراتيجيه وطنية للنهوض بالسلامة و الأمن في قطاع النقل قامت شركة نقل تونس بسن ميثاق السلامة في ديسمبر 2014 بضبط القواعد الواجب إتباعها في الحالات العادية و الاستثنائية كما يشمل مختلف الأسلاك الوظيفية المعنية بمنظومة السلامة.
  • سن قانون الجولان و السلامة خاص بالشبكة الحديدية.
  • في إطار مزيد تفعيل منظومة الوقاية من الحرائق تم إبرام صفقة للتزود بالحاجيات من قوارير الإطفاء ومراقبتها مع تامين عمليات الصيانة و إعادة الشحن.
  • إرساء منظومة الحماية و التامين وانطلاق تفعيلها بانتداب 19 عون سلامة.
  • أفرزت عملية قيس رضاء الحرفاء عن نسبة رضاء الحر فاء تقدر ب 42 %    بالنسبة للحافلة و 55 %  بالنسبة للمترو و 54 % بالنسبة للخط ت ح م.
  • تنقية أسطول الحافلات التي لم تعد صالحة للاستعمال 120) حافلة).
  • انطلاق العمليات التحضيرية الخاصة بمنظومة الاستخلاص المتوقع إنهاؤها في موفى 2016.
  • ظبط  قائمة من المشاريع ذات الأولوية ومتابعة تقدم انجازها بإقرار جملة من التوصيات  و تشمل هذه القائمة على 7 مشاريع مفصلة كما يلي  :
    • برنامج اقتناء الحافلات للسنوات 2010-2011 و 2012.
    • تأهيل عربات المترو من نوع Siemens .
    • اقتناء قاطرات جديدة لخط تونس - حلق الوادي – المرسى.
    • مشروع تهيئة الخط تونس - حلق الوادي – المرسى.
    • المشاريع ذات الصلة بتكنولوجيات الإعلام و الاتصال.
    • مشاريع تأهيل البنية التحتية.
    • برنامج تحسين جودة الخدمات الموجهة  للحر فاء.
  • انتهاء أشغال تجديد سكة المترو بمحطة تونس البحرية.
  • إعداد مخطط توجيهي في مجال التكوين.
  • إعداد دليل إجراءات الشراءات لشركة نقل تونس و المصادقة عليه من قبل مجلس الإدارة بتاريخ 25 ديسمبر 2014.
  • إرساء منظومة إعلامية لمتابعة الصفقات العمومية و الحرص على تفعيلها.
  • عملا بأحكام الفصل 51 من الأمر عدد 1039 - 2014 المنظم للصفقات العمومية المؤرخ في 13 مارس 2014 تم إحداث أربعة لجان شرءات.
  • إشراف السيد وزير النقل على جلسة عمل عقدتها الإدارة العامة في أكتوبر 2014 حول برنامج إصلاح و تطوير شركة نقل تونس.
  • إعادة إرساء حملات تفقد الأعوان المرضى بمقر سكناهم تقوم بها المرشدات الاجتماعية.

 

المسافرون بالحافلة

(بالألف)

2014 2013 2012 البيانات
51 224,6 48 603,5 47 301,5 التذاكر
14 867,5 14 708,7 15 837,7 سندات الإستظهار
6 273,8 5 981,5 7 445,0 الكراءات
61 201,9 63 480,7 75 119,0 اشتراكات مدرسية و جامعية
133 567,8 132 774,4 145 703,2 المجموع

 

  • ارتفع عدد مسافري التذاكر بنسبة 5,39 %   مقارنة بسنة 2013 رغم تراجع عدد البقاع الكيلومترية بنسبة 6,20  % نظرا لتعزيز المراقبة بنقاط بيع التذاكر.
  • مثلت صعوبات عمليات المراقبة على متن الحافلات عائقا أمام تطور عدد المسافرين الحاملين لسندات الاستظهار ) +1,08 % ) والذي لم يكن متناسق مع ارتفاع عدد مستعملي التذاكر.
  • بلغ عدد الاشتراكات المدرسية و الجامعية 50814 اشتراك سنة 2014، مقابل 53500 سنة 2013 بتراجع نسبته 5,02 % ، نتج عنه تقلص عدد المسافرين من هذه الفئة بنسبة 3,59 % .

 

مقابيض الإستغلال للحافلة

(بالألف دينار وخارج الأداءات)

2014 2013 2012 البيانات
22 499,0 21 535,1 19 656,0 التذاكر
3 581,7 3 651,6 3 656,7 سندات الإستظهار
5 818,0 6 276,0 7 146,6 الكراءات
2 222,9 2 217,1 2 516,1 اشتراكات مدرسية و جامعية
34 121,5 33 679,8 32 975,4 المجموع

 

  • يمثل مسافرو التذاكر  38,35 %   من جملة المسافرين  وتساهم هذه الفئة بنسبة 65,94 % في جملة المقابيض. وأدى ارتفاع مستعملي هذا السند بنسبة 5,39 , %   إلى تحسن مقابيض التذاكر بنسبة 4,48 % . 
  • تحسن مقابيض الاشتراكات المدرسية و الجامعية بنسبة 0,26 % نتيجة ارتفاع عدد الاشتراكات على الشبكة العامة  بنسبة 2,75 % مقابل  تراجع عدد الاشتراكات على الخط الواحد بنسبة 2,23 .

 

مقابيض الإستغلال للشبكة الحديدية

(بالألف دينار وخارج الأداءات)

المجموع ت . ح . م المترو البيانات
نسبة التطور 2014 2013 نسبة التطور 2014 2013 نسبة التطور 2014 2013
8,13% 17245,2 15948,9 -7,12% 2555,5 2751,5 11,31% 14689,7 13197,4 التذاكر
-3,52% 1909,3 1979,0 -9,23% 317,5 349,8 -2,30% 1591,8 1629,2 سندات الإستظهار
-2,71% 964,5 991,3 -4,77% 237,3 249,2 -2,01% 727,1 742,1 اشتراكات مدرسية و جامعية
6,34% 20119,0 18919,2 -7,17% 3110,3 3350,5 9,25% 17008,6 15568,7 المجموع

 

  • تحسن مقابيض الاستغلال دون مقابيض الاشتراكات المدرسية والجامعية بنسبة 84 , 6 % بسبب ارتفاع عدد المسافرين بنسبة 8,96 % .
  • تقلص مقابيض الاشتراكات المدرسية و الجامعية بنسبة 2,71 % راجع بالأساس إلى تراجع مبيعات الاشتراكات المدرسية بنسبة 5 % (حملة فيفري و سبتمبر 2014).  
  • تمثّل حصّة الاشتراكات المدرسية و الجامعية 79 , 4 % من مجموع المقابيض مقابل 34,53 % من مجموع المسافرين.

 

احصائيات سنة 2014

© 2019 Transtu تونس
أنجز من قبل TANITWEB